الاثنين، 10 مايو 2010

هوندا قصة عزم وكفاح

-->نعود بعد انقطاع وكما قيل فالعود أحمد......
هالموضوع بيكون عن شركة هوندا وبالتحديد عن مؤسس شركة هوندا.......
الموضوع مختصر و ستكون البداية بذكر بعض المعلومات عن الشركة ثم قصة مؤسس الشركة "سويكيرو هوندا" وسانقل قصته بتصرف من كتاب "كيف أصبحوا عظماء؟" اتمنى لكم المتعة والفائدة....


-->
أولا
شركة هوندا زي ماتعرفون شركة يابانية عملاقة مشهورة بصناعة السيارات والدراجات النارية, لكن تنتج اشياء اخرى مثل ادوات زراعيه و معدات كهربائية وبدأت في عام 2008 في صناعة محركات نفاثه....
هوندا أكبر منتج للدراجات النارية في العالم وربما الأكثر شهرة.
هوندا تخطت نيسان في عام 2002 لتصبح ثاني اكبر مصنع للسيارات في اليابان بعد العملاقة تويوتا.
هوندا تقدم ترتيبها عالميا عام 2008 واصبحت رابع اكبر شركة سيارات في العالم.
هوندا تعتبر أكبر مصنع لمحركات الإحتراق الداخلي ( يعني المحركات اللي فيها اسطوانات و يحترق داخلها الوقود) حيث انها تنتج 14 مليون محرك بالسنه.
هوندا اول شركة سيارات يبانية تخصص علامة منفصله للسيارات الفارهة. حيث خصصت العلامة "Acura" للسيارات الفخمة.

Acura 2009



الشركة تصرف 5% من أرباحها على التدريب والتطوير.
أول سيارة نقل لهوندا هي T360
أول سيارة خصوصيه هي S500
هذي صورة T360


هذي صورة الـS500


قصة نجاح هوندا

-->
عام 1938 وعندما كان هوندا ( وهو اسم مؤسس الشركة) لا يزال طالبا في المدرسة , استثمر أموالة لتجهيز ورشة صغيرة وبدأ يطور حلقة الصمام piston ring وكان يأمل ان يبيع انتاجه لشركة تويوتا, وكان يملك خبرة في عمل الحدادة حيث كان ابوه حدادا وحيث عمل هو لفتره في محل تعديل السيارت يعني الترهيم وغيره....

Piston Rings


"حلقات الصمام هي الحلق التي تحيط بالبستن ولها وظائف معينه"



كان هوندا يضع كل امالة في ورشته هذه حتى انه رهن مجوهرات إمرأته لكي يتمكن من متابعة عمله... لكن عندما نجح في صناعة حلقات الصمام وقدمها لتويوتا رفضتها تويوتا لأنها لا تتوافق مع مقاييس تويوتا... بعد هذه الخيبة عاد هوندا للدراسه لمدة سنتين وهو يتجرع مرارة الفشل ونظرات الشفقة والشماته...<<وش رايكم بالإسلوب...
اخذ هوندا الكبرياء وعاد ليحاول مرة اخرى مع حلقات الصمام وعازما على الاستفادة من اخطائة الماضية في انتاج حلقات اكثر حداثه وجوده.....خلال سنتين تمكن هوندا من صناعة الحلقات ووقع عقد الأحلام مع شركة تويوتا لينتج لهم.. قام هوندا ببناء معمل خاص به لأنتاج هذه الحلقات لكن بعد مدة قصيرة من اكتماله تم قصف المصنع من قبل الجيش الأمريكي اثناء الحرب...
قام هوندا مرة اخرى وبمعاونة عمال المصنع بترميم المصنع ولكن اتت الطائرات الأمريكية مرة اخرىودمرت جزأ كبيرا من المصنع.....
أصابه الإحباط ولا شك في ذلك لكنه عزم على العمل مجددأ.... حيث بدأ بتجميع خزانات الوقود اللتي تتخلص منها الطائرات الأمريكية ليستخدمها كمواد اولية في عمليات التصنيع...وقبل اكتمال المصنع حدث زلزال دمر المصنع كاملا....
لم يكن بيد هوندا شيئا فقام ببيع تصاميم الصمامات على تويوتا و ترك فكرة تصنيعها بنفسه...
بعد الحرب عانت اليابان من قلة البنزين واصبحت السيارات لا ترى الا نادرا... للتغلب على هذه الظروف قام هوندا بتركيب محرك صغير على دراجته... وبعد تجربته تيقن هوندا ان هذه الفكرة ستكون حلا جيدا لمشكلة البنزين في اليابان... و أراد ان يقيم مصنعا لإنتاج هذه الدراجات ولكنه كان لا يملك مالا, لذلك قام بمراسلة اصحاب محلات السيارت يطلب دعمهم للمساعدة في نهوض اليابان , وبالفعل استجاب له تقريبا 500 شخص وبدأ بتصنيع الدراجة النارية
Super Cup

هذي صورة الموديل الجديد من super cup



بعد ذلك تنامت الشركة بسرعة هائلة وانتقلت الى صناعة السيارات واصبحت كما هي الآن ثاني أكبر شركة سيارات في اليابان....

بالله شف إصرار هذا الياباني كل العبارات باللون الأخضر تمثل أحداث كانت لتنهي مشروعه لولا قوة عزيمته ...احترامي لك يا هوندا سويكيرو بس لو ترخصون الهوندا شوي وتصلحون لمبة الدرج كان توب التوب

ادري الموضوع طويل لكن تحملوا وخلكم رجال مثل هوندا
والسلام خير ختام ننتظر تفاعلكم.....


هناك تعليقان (2):

  1. موضوع جميل يابندر

    من جد عليه اصرار .. لكن طمعوا يوم انتشرت السياره مع اني احسه حركه الوكيل رفعه ..

    وهذا فديو http://www.youtube.com/watch?v=BX14hmPwW-E

    شكراً بندر

    ردحذف
  2. أشكرك .. أحب اهدي لك علبة ملمع عنب على هالدرر المتلألئة

    كذلك لاننسى قوة دعم هوندا لتطوير الروبوتات ودعم الابحاث القائمة عليها ..
    على طاري الروبوتات امس حضرت محاضرة من أطلق محاضراتي بالجامعة .. قعد يتكلم الدكتور عن الروبوتات ووين وصلوا الى الان و قيمة كراسي البحث لتطوير هالروبوتات ..

    http://world.honda.com/HDTV/ASIMO/

    هههههههههههههه شوفوا وشلون يمشي ههههههههههههههههه تحس انه يستهبل

    ردحذف